آخر الأخباروزارة الزراعة والري

بعد انتشار العسل المغشوش في عدد من الأسواق، معاون مدير المخابر والجودة المهندس “محمد محلول” يشرف على تحليل عينات من العسل الذي أحضرته الفرق التموينية التابعة لوزارة الاقتصاد والموارد.

منعا للغش، معاون مدير المخابر والجودة المهندس "محمد محلول" يشرف على تحليل عدد من عينات العسل

أشرف معاون مدير المخابر والجودة المهندس “محمد محلول” على تحليل عينات من العسل الذي أحضرته الفرق التموينية التابعة لوزارة الاقتصاد من أسواق المناطق المحررة.

وأدخل العاملون في المديرية البيانات اللازمة على العينات التي جلبتها شعبة التموين، حيث أعطيت أرقاما خاصة لتحليلها لاحقا عن طريق مخبريين مختصين.

وتحدث المهندس “محمد محلول” عن انتشار كميات من العسل غير المطابق للمواصفات، مشيرا إلى أن كثيرا منها ناتج عن تغذية النحل بمغذيات يشكل السكر فيها نسبة كبيرة حيث ينتج عن ذلك (العسل المغشوش).

وأضاف معاون مدير المخابر أن هذا العسل يسبب ضررا صحيا لمرضى السكر الذين يتناولونه ظنا منهم أنه طبيعي، حيث يبيع بعض التجار (العسل المغذى بالسكر) على أنه عسل طبيعي، لكنه يحوي نسبا كبيرة من السكر والمغذيات الصناعية.

وقال أحد المخبريين إنه بتحليل هذه العينات؛ اكتشف المخبر عدم مطابقتها المواصفات الفنية، وأن نسبة السكر فيها عالية، رافعا النتيجة إلى مديرية التجارة والتموين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف المخبري المختص المهندس “علي رحمة”: “إن العسل لا يمكن التحقق من كونه مغشوشا إلا في المخبر، أما الطرق البدائية فلا تجدي نفعا، وخاصة بعد تطور أساليب الغش”، داعيا التجار إلى تحليل العسل عند شرائه لتجنب الخسارة، والابتعاد عن التسبب بالضرر للمستهلكين والمرضى الذين يشترونه للتداوي.

وتستقبل مديرية المخابر والجودة العينات الغذائية، والتربة، والمياه، والأسمدة التي تأتي من القطاعين الخاص والعام لتحليلها بأحدث الطرق للتأكد من مطابقتها المواصفات المحلية والعالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *