آخر الأخباروزارة الزراعة والري

جولة رئيس دائرة الشؤون الزراعية والوقاية المهندس “عبد اللطيف غزال” ورئيس دائرة إدلب الزراعية المهندس “محمد محمود الجاسم” ورئيس شعبة الروج “تمّام الحمود” على حقول سهل الروج في الجولة الإحصائية الأولى لتحديد نسب المحاصيل المزروعة والتركيب المحصولي في المنطقة.

رئيس دائرة الشؤون الزراعية والوقاية ورئيس دائرة زراعة إدلب يتفقدان التركيب المحصولي بسهل الروج

أجرى رئيس دائرة الشؤون الزراعية والوقاية المهندس “عبد اللطيف غزال” ورئيس دائرة إدلب المهندس “محمد محمود الجاسم” ورئيس شعبة الروج المهندس “تمّام الحمود” جولة على الأراضي المزروعة في سهل الروج لمعرفة التركيب المحصولي في المنطقة ونسبة المحاصيل الإستراتيجية، ضمن الجولة الإحصائية الأولى.

وقال المهندس “عبد اللطيف غزال”: لاحظنا أن نسبة محصول القمح باتت ضعيفة مقارنة بالعام الفائت وهذا مؤشر غير جيد، فالقمح محصول إستراتيجي يجب المحافظة عليه”.

وأشار المهندس “محمد محمود الجاسم” إلى أن الإحصاء يقسم المحاصيل إلى عدة فئات، مثل المحاصيل العطرية والطبية التي هي صاحبة النسبة الأكبر في التركيب المحصولي لسهل الروج، ومحصول البقوليات ومحصول القمح.

وبين رئيس شعبة الروج “تمام الحمود” أن نسبة المحاصيل الزراعية في التركيب المحصولي هي كالآتي:
– المحصول الأكبر هو المحاصيل الطبية والعطرية كحبة البركة واليانسون… بنسبة ٣٥% تقريبا.
– ويليلها محصول البقوليات مثل الجلبان والفول بنسبة ٢٠% من التركيب المحصولي.
– والقمح أيضا بنسبة ٢٠% من التركيب المحصولي.
– يليها الخضار بنسبة ١٠%.


– باقي المحاصيل كالكزبرة والشعير بنسب ضئيلة مجموعها ١٥%.

وتعمل وزارة الزراعة والري على إحصاء المحاصيل لمعرفة كمية المحاصيل الإستراتيجية ووضع الخطط بناء عليها، وتنفيذ المشاريع لدعم تلك المحاصيل، مثل مشروع القرض الحسن لمزارعي القمح بالدرجة الأولى، ومشروع تركيب منظومات طاقة شمسية للمساعدة في الري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى