آخر الأخباروزارة الزراعة والري

رئيس دائرة الوقاية والشؤون الزراعية المهندس “عبد اللطيف غزال” يترأس جولة للجنة إجراء الخبرات المطلوبة للشؤون الزراعية والبيطرية على عدد من مزارع منطقة كفر تخاريم، استجابة لشكوى مقدمة من شعبة الزراعة فيها.

رئيس دائرة الوقاية يترأس لجنة للكشف على مزارع الزيتون المشتبه بإصابتها بمرض التدهور السريع

برئاسة رئيس دائرة الوقاية المهندس “عبد اللطيف غزال”، أجرت لجنة الكشف بالمديرية العامة للزراعة جولة حقلية على عدد من المزارع في منطقة كفر تخاريم، لتفحص أشجار الزيتون، بناء على الشكوى المقدمة من شعبة زراعة كفر تخاريم عن احتمال انتشار مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون.

وضمت اللجنة رئيس دائرة الأعلاف المهندس “مصطفى المصطفى” ورئيس دائرة زراعة إدلب
المهندس “محمد محمود الجاسم”، كما رافقهم الدكتور المهندس “زياد الملندي” والأستاذ “أنس الأفندي” ممثلا عن المجلس المحلي للبلدة والمزارع “خليل سيد خليل”.

وسجلت اللجنة عدة ملاحظات أولية من خلال الكشف الحسي، من أهمها:
١- نقص شديد بجميع العناصر الغذائية (بوتاسيوم – بورون- مغنيزيوم – زنك).
٢- زيادة في نسبة الآزوت.
٣- احتراق وتساقط الأوراق على الفروع دون جفافها.
٤- تساقط البراعم الخضرية في إبط الأوراق المتساقطة.

وقدم اعضاء اللجنة عددا من التوصيات تتلخص بضرورة عزل البكتريا المسماة (اكسيليللا فاستيديوزا xylella fastidiosa) وأخذ عينات ورقية، وتحديد نسبة العناصر الموجودة في التربة لمقارنتها مع الجداول العالمية، مع متابعة الحقول المصابة من قبل شعبة زراعة كفر تخاريم والاستمرار بتقديم التقارير.

ونصحت اللجنة بتحليل التربة لمعرفة مكوناتها من المواد الغذائية الكبرى، وتحديد درجة حموضة التربة (PH)، وإجراء تجربة عن طريق إضافة العناصر الغذائية المسببة لهذه الظاهرة (بوتاسيوم – بورون -مغنيزيوم – زنك) إلى التربة لعلاج اختلال التوازن الغذائي في الأشجار المصابة، وإضافة المركبات التي يتسبب نقصها بهذه الظاهرة، وكذلك رشها على الأوراق.

وفي نهاية الجولة طلبت اللجنة من شعبة كفر تخاريم ومجلس مدينة كفر تخاريم توعية المزارعين بأهمية إضافة الأسمدة إلى التربة الزراعية، كونها تفقد الكثير من المواد الغذائية نتيجة الزراعة المكثفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *