آخر الأخباروزارة الزراعة والري

مدير زراعة إدلب المهندس “تمام الحمود” ورئيس شعبة معرة مصرين المهندس “غسان الشريف” يجريان جولة على الحقول الزراعية في محيط بلدة كفر يحمول، للتحقق من الشكاوى الواردة عن احتمال استعمال المزارعين لمياه الصرف الصحي في ري مزروعاتهم.

أجرى مدير زراعة إدلب المهندس “تمام الحمود” ورئيس شعبة معرة مصرين المهندس “غسان الشريف” جولة على الأراضي الزراعية في محيط بلدة كفر يحمول، لتفقد المحاصيل والأشجار، والتحقق من شكاوى الأهالي عن احتمال استخدام مياه الصرف الصحي في ري عدد من الحقول الزراعية.

ومن خلال المشاهدة الميدانية للحقول المذكورة في الشكوى تبين أن المزارعين يروون أراضيهم من محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتي تعمل على تصفية المياه ومعالجتها خلال سبع مراحل، إذ تبين أن المزارعين ملتزمون بقرار الوزارة الذي يمنع الري بمياه الصرف الصحي، خاصة أن زراعاتهم تقتصر على المحاصيل العلفية مثل الشوندر العلفي والذرة الصفراء.

واطلع مدير زراعة إدلب على محصول الشوندر السكري العلفي المروي من مياه الصرف المعالجة، إذ لاحظ نموا خضريا جيدا ينبئ بمردود جيد، إذ قدر الإنتاج الأولي ب (8_10 طن/دنم).

من جهته تحدث المهندس “غسان الشريف” إلى المزارعين عن الفائدة الكبيرة من محصول الشوندر العلفي كمادة مضافة تخفض من تكلفة أعلاف المواشي، كما يمكن أن يقدم مباشرة كخلطات علفية، أو تصنيعه كسيلاج بعد إضافة مواده الأساسية لتقديمها كعلف للمواشي والأبقار، كون السيلاج يتحمل التخزين، وبما أن آلية صناعة السيلاج سهلة، وتجري باستخدام أدوات بسيطة ومتوفرة بعموم المحرر.

وجرى خلال الجولة الاطلاع على حقول مزروعة بالفستق السوداني بناء على طلب أصحابها، للحصول على إرشادات زراعية تؤدي إلى أفضل مردود ولمعرفة طرق المكافحة ومواعيد التسميد والري والحصاد، لأن هذه الزراعة مدخلة حديثا على المنطقة.

وقال المهندس “تمام الحمود” إن ري محصول الفستق السوادني يجب أن يكون منظما، مع إجراء التعطيش وفق مواعيد محددة، مشيرا إلى ضرورة تباعد خطوط الزراعة للمساعدة على افتراش الأفرع والتصاقها بالتربة لزيادة الإنتاج وإثمار الفستق.

وكثفت وزارة الزراعة جولاتها على الحقول الزراعية عبر المديريات المنتشرة على امتداد الشمال المحرر، بهدف تفقد المحاصيل الصيفية المتنوعة وبساتين أشجار الفاكهة، وتقديم الإرشادات الزراعية للفلاحين، ومتابعة التزامهم بالتعميم الصادر من الوزارة بوقف سقاية المزروعات من مياه الصرف الصحي، حيث تسعى الوزارة -من خلال هذه الجولات- لتطوير القطاع الزراعي وتوفير منتجات زراعية آمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى