آخر الأخباروزارة الزراعة والري

جولة معاون وزير الزراعة والري المهندس “أحمد الكوان” والمدير العام للموارد المائية المهندس “صالح دريعي” ومسؤول محطات المعالجة الأستاذ “منير دياب” على محطات المعالجة في رام حمدان وكفريحمول للاطلاع على واقع المحطات والأعمال التي تجري فيها.

 

أجرى معاون وزير الزراعة والري المهندس “أحمد الكوان” والمدير العام للموارد المائية المهندس “صالح دريعي” جولة على محطتين لمعالجة المياه وتنقيتها قرب رام حمدان وكفريحمول للاطلاع على واقع عملهما ونسبة إنجاز الأعمال فيهما.

في البداية تفقد المهندسان آلية عمل المحطتين إذ شرح مهندس التنفيذ في المشروع مبدأ عملهما والمراحل التي تجري وفقها عمليتا تنقية مياه الصرف الصحي ومعالجتها لتصبح صالحة للري والزراعة.

إذ بين المهندس المشرف على العمل أن عملية المعالجة تبدأ بدخول مياه الصرف الصحي إلى خزان التخمير في المرحلة الأولى، ثم تنتقل بعدها إلى أحواض الترقيد لفلترة مياه الصرف الصحي عبر طبقات من الحصى المتدرجة، ونباتات الزل المزروعة في هذه الأحواض في المرحلة الثانية، ثم تتجمع المياه المعالجة في المرحلة النهائية في خزان تجميع لتنضح من خلال مضخات إلى شبكة ري مطمورة تحت التربة لتروي مساحة تزيد عن/800/ دونم من الأراضي الزراعية في المنطقة.

وبين المدير العام للموارد المائية أن الأهداف الرئيسية من المشروع هي:
– رفع خطر مياه الصرف الصحي
– الاستفادة منها في أعمال الري والزراعة
-تحقيق دورة زراعية في المشروع
-تشغيل اليد العاملة في الزراعة، وتخفيف نسبة البطالة في المنطقة.

وفي نهاية الجولة عرض رئيس جمعية مستخدمي المياه في المشروع المشاكل التي يعاني منها المزارعون وأهم احتياجاتهم، إذ أثنى السيد معاون الوزير على الجهود المبذولة في العمل والتي ينتج عنها فوائد جمة في تحويل مادة ضارة إلى مادة مفيدة للمزارعين، مؤكدا أن الوزارة تعمل بكافة إمكانياتها لتطوير أعمال الري والزراعة وحل كافة المشاكل التي يعاني منها المزارعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى