آخر الأخباروزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مناقشة علنية لأطروحة الدكتوراة في كلية التربية للباحث “عادل عدنان الحميدي الحديدي” بعنوان (تقنين مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (Wisc–iv) على عينات من أطفال الحلقة الأولى في محافظة إدلب)، بإشراف الدكتور “محمد صهيب مزنوق”، على مدرج كلية التربية بجامعة إدلب.

شهدت كلية التربية مناقشة علنية لأطروحة الدكتوراة في التعليم بعنوان “تقنين مقياس الذكاء للأطفال (Wisc-iv) على عينات من أطفال الحلقة الأولى في محافظة إدلب” بإشراف الدكتور “محمد صهيب مزنوق” (مشرفاً ومناقشا).

أشرفت على المناقشة لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء مختصين يرأسها الدكتور “محمد صهيب مزنوق”, فكانوا حريصين على الوقوف عند جميع الفصول الواردة في الأطروحة وتم تنبيه الباحث لبعض الملاحظات، كما طرحوا عليه عددا من الأسئلة، فأجابهم عنها وناقشوه بها.

استعرض الباحث “عادل عدنان الحميدي الحديدي” موجزا عن أطروحته، مشيراً إلى أن مقاييس الذكاء ذات أهمية عالية، وأن المقياس (موضوع البحث) له أهمية فيما يتعلق بنظام تشخيص الاضطرابات النفسية ومنها: مرض الحصى، ومرض الكلخ، ومرض التخلف العقلي.

كما ذكر الباحث أن تقنين مقياس الاستخدام في البيئة المحلية لقياس الذكاء، يمكن استخدامه في قياس القدرات التشخيصية المختلفة، فهو يعرض صورة واضحة عن التشخيصات التي تعطي طابعا معينا في تحديد تلك المقاييس.

من جهتها أكدت اللجنة على أهمية هذا البحث لاحتوائه على معلومات علمية تساعد في تطوير المستويات، وأن هذا المقياس ذو كفاءة جديرة بإظهار تلك التشخيصات إذا طبقت على البيئة العربية، ويتناسب مع الأطفال في الشمال السوري المحرر.

في نهاية المناقشة الواسعة التي جرت على مدرج كلية التربية في جامعة إدلب؛ حصل الباحث على درجة قدرها 91% وبتقدير امتياز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى